حساب النسبة الموزونة للثانوي مسارات

حساب النسبة الموزونة للثانوي مسارات
حساب النسبة الموزونة للثانوي مسارات

معادلة حساب النسبة الموزونة للثانوي مسارات

هل تجدون صعوبة في حساب النسبة الموزونة (المركبة) للثانوي مسارات؟

الآن ومن خلال هذه الصفحة سيقوم هذا النظام بمساعدتك في حساب النسبة الموزونة (المركبة) بصورة سهلة وسريعة.

  1. أدخل معدل التراكمي للثانوية العامة في الخانة المخصصة لذلك.
  2. أدخل نسبتك في درجة القدرة وأيضا نسبتك في درجة التحصيلي في الخانة المخصصة لذلك.
  3. اضغط على زر حساب النسبة الموزونة (المركبة) وسيتم حساب النسبة الموزونة (المركبة) وفق البيانات التي أدخلتها




طريقة حساب النسبة الموزونة

لحساب النسبة الموزونة من خلال موقعنا، عليك إدخال النسبة التراكمية للثانوية العامة الخاصة بك، ثم إدخال درجة القدرات العامة الخاصة بك، وبعد ذلك إدخال درجة الاختبار التحصيلي. تأكد من مطابقة معيار الجامعة المدون بجانب كل خانة مع معيار جامعتك للتخصص المراد الالتحاق به. إذا كان معيار جامعتك يختلف عن المعيار المدون، يمكنك تعديله. لاحظ أن مجموع خانات معيار الجامعة يجب أن يساوي واحد صحيح، والمعيار الافتراضي المعتمد من أغلب الجامعات هو 0.30 و 0.30 و 0.40، بحيث يكون مجموع معيار الجامعة 1 صحيح.

معادلة حساب النسبة الموزونة

أولاً، يجب معرفة معيار الجامعة الخاصة بك للتخصص المراد الالتحاق به. المعيار الشائع لأغلب التخصصات في الجامعات يكون 0.30 للنسبة التراكمية للثانوية العامة، و 0.30 لدرجة القدرات العامة، و 0.40 لدرجة الاختبار التحصيلي. في هذه الحالة، تكون المعادلة كالتالي:
النسبة الموزونة = (النسبة التراكمية للثانوية العامة * 0.30) + (درجة القدرات العامة * 0.30) + (درجة الاختبار التحصيلي * 0.40).

مثال على المعادلة:

لنفترض أن علاماتك كالتالي: النسبة التراكمية للثانوية العامة 85%، ودرجة القدرات العامة الخاصة بك 95%، ودرجة الاختبار التحصيلي لديك 88%. فإن العملية الحسابية ستكون على النحو التالي:
النسبة الموزونة = (85 * 0.30) + (95 * 0.30) + (88 * 0.40) = 89.2%

لتسهيل عملية حساب النسبة التراكمية للثانوية العامة والقدرات والتحصيلي، قمنا ببناء أداة على شبكة الإنترنت لتسهيل عملية حساب النسبة الموزونة للقبول في الجامعات، بالإضافة إلى حساب النسبة المكافئة. لم نكتفِ فقط بتوفير هذه الأداة، بل أيضاً قمنا بتوضيح طريقة حساب النسبة الموزونة للقبول في الجامعات بمعادلة بسيطة قبل عرض النتيجة. يمكن للطلبة استخدام أداتنا المخصصة لهم من أي مكان وفي أي وقت، ودون الحاجة إلى تحميل أي تطبيقات. كل ما يلزم الطالب هو جهاز حاسوب أو هاتف ذكي متصل بشبكة الإنترنت للوصول إلى أداتنا والقيام بالعملية الحسابية اللازمة.

تغيير معيار الجامعة

يمكنك تغيير معيار الجامعة في حاسبة النسبة الموزونة بسهولة وفقاً لمتطلبات جامعتك. فالجامعات تضع معايير مختلفة حسب التخصصات وحسب الجنس أحياناً. تخصصات العلوم الطبية مثلاً يكون معيارها مختلفاً عن تخصصات الشريعة، وقد يختلف المعيار في نفس التخصص بين الذكور والإناث. لذا، عليك معرفة المعيار المناسب للتخصص المنوي الالتحاق به والتحقق من معيار الجنس إذا كان هناك اختلاف. مع الملاحظة بأن مجموع خانات معيار الجامعة لعلامة الثانوية والقدرات والتحصيلي يجب أن يساوي 100. وفي حال عدم وجود اختبار تحصيلي، يجب أن يكون مجموع الثانوية والقدرات 100 أيضاً. ونتمنى لكم التوفيق دائماً.

حساب الموزونة

تهدف الجامعات في المملكة العربية السعودية إلى قبول الطلبة وفقاً لمعايير محددة من أجل الحصول على نخبة من الطلبة المتميزين والمتفوقين دراسياً وأكاديمياً. هذه المعايير هي مزيج من تحصيل الطالب في (درجة الثانوية – درجة اختبار القدرات العامة – درجة الاختبار التحصيلي)، ويتم تسمية ناتج العملية الحسابية بالنسبة الموزونة. بعد إنهاء الثانوية العامة، يسعى الطلبة جاهدين إلى حساب النسبة الموزونة للتأكد من إمكانية قبولهم في التخصصات والجامعات في المملكة العربية السعودية حسب نسبهم الموزونة بعد إتمام العملية الحسابية في موقعنا المخصص لهذا الغرض.

حساب موزونتي

لحساب موزونتي، يجب أولاً معرفة معيار الجامعة. المعيار الشائع لأغلب التخصصات هو 30:30:40 أو 40:30:30 أو 50:30:20 أو 20:40:40 أو 50:25:25 أو 50:50:0 أو أي توزيع آخر حسب النسبة الموزونة التي توضح معيارها الجامعة وفقاً للتخصص وأحياناً للجنس. يجب أن يكون مجموع نسب معيار الجامعة يساوي 100%. على سبيل المثال، في المعيار الشائع 30:30:40 يكون مجموع الأرقام 100. إذا لم يكن مجموع المعيار يساوي 100، فلن يتم النظام من إتمام حساب النسبة الموزونة لدرجاتك المدخلة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *